الأحد 28 يونيو 2026 - 14:05
عراقجي: مضيق هرمز تحت إدارة إيران

وكالة الحوزة - أكد وزير الخارجية عباس عراقجي أن إدارة مضيق هرمز وإعادة الفتح الكامل لحركة الملاحة البحرية فيه بعد إزالة العوائق القائمة، تقع، وفقًا للتفاهمات المبرمة، حصريًا على عاتق الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ولا تتحمل أي دولة أو جهة أخرى أي مسؤولية في هذا الشأن.

وكالة أنباء الحوزة - خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي في بغداد، قال وزير الخارجية عباس عراقجي إن أي تدخل أو محاولة لفرض ترتيبات تتعارض مع التفاهمات القائمة، لن تؤدي إلا إلى مزيد من تعقيد الأوضاع، وتأخير عودة الأمور إلى طبيعتها في المضيق، ورفع مستويات التوتر؛ كما شهدنا خلال الليلتين الماضيتين بعض التحركات التصعيدية في المنطقة.

ودعا عراقجي جميع الأطراف إلى الالتزام بالتفاهمات المبرمة، والامتناع عن أي تدخل في مسار إدارة المضيق، والسماح بتنفيذ هذه التفاهمات في مسارها الطبيعي.

يجب أن تتوقف الحرب على جميع الجبهات

وتابع الوزير أنّه، بناءً على بنود التفاهمات، يجب أن تتوقف الحرب على جميع الجبهات، بما في ذلك لبنان. وللأسف، لا يزال الكيان الصهيوني يواصل هجماته. وتقع على الحكومة الأمريكية، استنادًا إلى التزاماتها، مسؤولية وقف هذه الهجمات، وتهيئة الظروف لتثبيت وقف إطلاق النار، وتمهيد الطريق لانسحاب الكيان من المناطق المحتلة.

وأكد عراقجي أن الوقت قد حان لتشكيل إطار إقليمي، برؤية جديدة، لتأمين أمن الخليج الفارسي، بمشاركة جميع دول المنطقة ودون حضور أو تدخل من القوى الخارجية. وفي هذا السياق، نرحب بمقترح السيد فؤاد حسين ببدء حوارات بين دول مجلس التعاون وإيران والعراق، ونحن على استعداد كامل للتعاون مع الحكومة العراقية للمضي قدمًا بهذه المبادرة.

وأشار الوزير إلى أن الهدف الأول من هذه الزيارة هو تقديم الشكر للحكومة والشعب العراقي على دعمهم ومساندتهم القيّمة للجمهورية الإسلامية الإيرانية؛ حيث اتخذت الحكومة العراقية مواقف واضحة ومسؤولة في إدانة هذا العدوان ودعم الشعب الإيراني بصفته ضحية لهذا الإجراء. كما كان الشعب العراقي، من خلال تضامنه ودعمه الواسع، مصدر تشجيع وطمأنينة للشعب الإيراني. ومن هذا المنطلق، رأيت من واجبي، في أول زيارة لي إلى بغداد، أن أعرب عن تقدير الجمهورية الإسلامية الإيرانية وشكرها للحكومة والشعب الشقيق في العراق.

تهنئة الحكومة العراقية الجديدة

وقال عراقجي إن الهدف الثاني من الزيارة هو تقديم التهنئة للحكومة العراقية الجديدة، فهذه أول زيارة لي بعد تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة السيد الزيدي. وأغتنم هذه الفرصة لأهنئه على تشكيل الحكومة الجديدة، وكذلك على إعادة انتخاب أخي العزيز السيد فؤاد حسين لمنصب وزير الخارجية، وأؤكد على استمرار العلاقات المتميزة والشراكة الاستراتيجية بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والعراق.

تنسيق لتشييع جثمان القائد الشهيد في المدن المقدسة

وأكد عراقجي أن الهدف الآخر من هذه الزيارة هو إجراء التنسيقات اللازمة لإقامة مراسم تشييع جثمان القائد الشهيد للثورة الإسلامية في مدن بغداد والكاظمية وكربلاء والنجف. وقد أعلن ملايين العراقيين استعدادهم للمشاركة في هذه المراسم. وبفضل تدبير الحكومة العراقية وتعاون مسؤوليها، تقرر إقامة المراسم في المدن المقدسة بالعراق. ونتقدم بالشكر الجزيل للحكومة العراقية، ولا سيما رئيس الوزراء المحترم، الذي شكل لجنة خاصة لتنسيق هذه المراسم. وسنعقد اليوم أيضًا اجتماعات مشتركة مع هذه اللجنة لإجراء آخر التنسيقات.

وكان وزير الخارجية عباس عراقجي قد وصل، اليوم الأحد، إلى العاصمة العراقية بغداد في زيارة رسمية، ألقى خلالها هذه التصريحات.

المصدر: العالم

سمات

تعليقك

You are replying to: .
captcha